امانة بغداد

أمانة بغداد

مؤسسة خدمية تعمل على مدار الساعة لتقديم الخدمات البلدية معيار عملها الأساسي هو رضا المواطن وتعتمد في عملها بدرجة الأولى   على مواردها البشرية من خبرات وكفاءات لتقديم الاستراتيجيات والسيناريوهات ومواردها المالية لاعمال الجباية  لضمان تقديم الخدمات المرضية.

اولاً: الوسائل المتخذة من قبل امانة بغداد للحد من انتشار الوباء.

  1. استناداً الى مقررات لجنة الأمر الديواني رقم (55) لسنة 2020 برئاسة السيد وزير الصحة والبيئة، تم تشكيل خلية ازمة في أمانة بغداد تأخذ على عاتقها التدابير اللازمة لمكافحة فيروس كورونا ومنع انتشاره والحد منه  برئاسة السيدة أمين بغداد  وعضوية السادة الوكلاء والمدراء العامين ذوي العلاقة                   تتولى تنفيذ توصيات و مقررات لجنة الأمر الديواني رقم 55 لسنة 2020  ومن مهامها تقديم التوصيات والمقترحات ومراجعة  الإجراءات المتخذة من قبل امانة بغداد للحد من انتشار الوباء .

  1. الاستمرار بتنفيذ الواجبات الملقاة على عاتق امانة بغداد من تقديم الخدمات البلدية مثل تنظيف الشوارع ورفع النفايات واعمال المجاري والطرق والزراعة  وتوفير الماء الصالح للشرب وعلى مدار الساعة .
  2. التنسيق مع وزارة الصحة والبيئة والشرطة المجتمعية ومديرية الدفاع المدني وجمعية الهلال الاحمر العراقية والفرق التطوعية  للقيام بالاعمال التالية:
  • تعفير وتعقيم الشوارع والازقة والدوائر و الاسواق الشعبية والجوامع حفاظا على الصحة العامة وحماية المواطنين من تفشي وباء فايروس كورونا.
  • توعية المواطنين للالتزام باجراءات الوقاية الصحية من خلال توزيع ولصق البوسترات والبروشورات الارشادية لتوعيه من هذا الوباء والتي تحتوي على التعليمات التي اطلقتها وزارة الصحة والبيئة حول طرق الوقاية من فايروس كورونا المستجد
  1. تصميم وتصنيع منضومات واجهزة رذاذ من قبل الدوائر البلدية لتعفير المناطق.
  2. خياطة الكمامات من قبل دائرة الوحدات الانتاجية في امانة بغداد وتوزيعها على كافة العاملين .
  3. في ظل هذه الأزمة وفرض حظر التجوال الوقائي ولبث روح الأمل لدى المواطنين في هذا الوقت العصيب قامت الدوائر البلدية باختيار حديقة يتم تأهيلها و تكثيفها بزراعة الزهور المختلفة لاظهار الجمالية لمدينة بغداد في موسم الربيع وايلاء الموضوع الاهمية القصوى.

 

  1. ثانياً: الطرق الاكثر نجاحا لمواجهة الوباء في العاصمة:
    1. الالتزام في تعليمات وزارة الصحة والبيئة ومنها:
    • التعقيم المستمر وتعفير المناطق.
    • التوعيه الصحيحة بغسل اليدين بالمنظفات وبشكل جيد وحسب التعليمات .
    • التأكيد على فرض حظر التجوال والبقاء في البيت وعدم الخروج من البيت  الا للضرورة اقصوى وعلى الالتزام بالتباعد الاجتماعي وقواعد الوقاية الشخصية والمجتمعية.
    • حملات التوعية الصحية الخاصة بالوباء ومنع انتشاره
    1. قيام الاجهزة الامنية بفرض حظر التجوال الوقائي بالقوة ومحاسبة المخالفين.
    2. انجاز مستشقيات للتصدي لجائحة كورونا لغرض علاج المصابين وحجر الملامسين

     

    ثالثا: ماهي اكبر التحديات التي تواجه العاصمة ضد الوباء.

    من أهم التحديات التي واجهت أمانة بغداد في ازمة مكافحة فايروس كورونا هي قلة التخصيصات المالية ولاسيما  توصيات خلية الازمة المشكلة بموجب الامر المرقم 55 لسنة 2020 بايقاف الجباية متضمنه: (على امانة بغداد والدوائر البلدية في المحافظات ايقاف الجبايات كافة بما يضمن دعم كافة المواطنين لمواجهة التحديات الاقتصادية المترتبة على هذا الوباء) أن أمانة بغداد مؤسسة خدمية تعمل بتمويل ذاتي وعملها على مدار الساعة لتقديم الخدمات وايقاف الجباية يؤثر بشكل كبير على سير عملها والواجبات الملقاة على عاتقها من تقديم الخدمات البلدية مثل تنظيف الشوارع ورفع النفايات واعمال المجاري والطرق والزراعة  وتوفير الماء الصالح للشرب وعمل دائرة المجاري في ظل الظروف  التي يمر بها البلد والتي اثرت بشكل مباشر على سير العمل .

    رابعاً: الاقتراحات التي تقدمها العاصمة بغداد للمدن الاخرى.

    1. في أمانة بغداد تم الاعتماد على الموارد البشرية والخبرات المتوفرة لديه حيث تم تصنيع منظومات تعفير واجهزة رذاذ محمولة على السيارة لتعفير المناطق بالجهود الذاتية المتوفره وكذلك منظومات اخرى توضع في مداخل الدوائر لتعفير الاشخاص ، وخياطة الكمامات من قبل دائرة الوحدات الانتاجية في امانة بغداد وفي بعض الدوائر البلدية وتوزيعها على كافة العاملين وهذه خطوة ممتازة لتخفيف العبء المالي على الدولة.
    2. بالنسبة الى العوائل ذوي الدخل المحدود والتي تعيش على العمل اليومي كانت هناك مبادرات كبيرة من التبرعات سواء من موظفي أمانة بغداد او الاخرين وعمل سلات غذائية وتوزيعها وبشكل مستمر.
    3. التنسيق العالي بين كافة الجهات ذات العلاقة بالأزمة مثل وزارة الصحة والبيئة وقيادة عمليات بغداد والأجهزة الأمنية والدفاع المدني والتواصل معهم.

     

    خامساً: الاجراءات المتخذة بعد التأثير السلبي للوباء على دخل الامانة.

    أن للوباء تأثير كبير على عمل أمانة بغداد مما ادى الى عدم إمكانيتها  للقيام بمهامها بشكل جيد وفاعل وهذا التأثير تمثل في الجوانب المالية والفنية وتم مناقشة الموضوعفي اجتماع خلية الازمة والاتفاق على اعداد سيناريوهات بديلة للعديد من الأعمال           بالاعتماد على الجهود الذاتية  ومنها:

    1. التنسيق مع المنظمات لتقديم الدعم المالي للمساهمة في حملات النظافة للدوائر البلدية وتجهيز الحاويات المترية.

     

    1. التنسيق مع جهات اخرى مثل الحشد الشعبي للمساهمة في حملات رفع النفايات .

     

    1. تصليح اليات النظافة العاطلة وزجها للعمل.

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply

Languages »
Capitals' Initiative
Logo
Login/Register access is temporary disabled
Close Bitnami banner
Bitnami